الخميس، 20 يوليو 2017

مدرسة أخول العيل...تهميش وخراب ونسيان (صور)



بناية خربة ، وغياب لأي علم وأبواب مهترأة وانعدام لأي حائط لمرفق تعليمي في القرية الوادعة.



تلكم هي صورة مدرسة "أخوال العيل" الواقعة على بعد 7 كلم من مقاطعة جيكني في الشرق الموريتاني.



لا شيئ يوحي بأي أهمية للمدرسة التى تعود إلى بداية التسعينات من القرن الماضي حيث يوجد 3 بنايات فقط ، أحدها يشكل إدارة المدرسة وبنايتين للتدريس.



الأبواب المهترأة والتى عبثت بها أيادي الإهمال وعاديات الزمن لم تثر انتباه أي من المشرفين على العملية التعليمية ، وربما لم يسبق أن زاروها في العقد الماضي أو هكذا تقول الصور.



غاب العلم والجرس ولم يعد يدري المار من أمام البنايات المهترأة أنها مدرسة قبل أن يقول السكان ذالك القربين منها رغم أنها خرجت أطرا بارزين ودرس بها أجيال لم يعد أي منها يحنو على المدرسة.



فلا والي الولاية زارها ولاحاكم المقاطعة على علم بها أما الوزير الأول فالقرية ليست من حلفه ، ويتواصل الاهمال في شبه المدرسة.



ويستغرب السكان أن تبقي مدرستهم رغم مرور الأنظمة على حالها فمنذ انشائها لم يتم تشييدها بالرغم من أن مدرسة "أهل المبارك" في تمبدغه تم بناءها بعد أن زارها الرئيس.



بنايتين تحكيان قصة نسيان وتهميش لقرية لم يعد لأبناءها صوت يصدح عاليا بضرورة إزالة التهميش ورفعه عنهم بعد أن باتوا محاصرين منذ عقود من الزمن في القرى الواقعة في ضواحي جيكني.



تهميش ممنهج للقرية ومدرستها اليتيمة التى لم تجد من يحنو عليها على الاطلاق في ظل تجاهل كبير لها.



لم يشفع للقرية أن أحد أبناء المقاطعة تربع على عرش الوزارة الأولى فبقي الحال كماهو منذ أزيد من 3 سنوات.

هناك 16 تعليقًا:

  1. تقدم شركتنا شركه صدى المجد لخدمات التنظيف بالمملكه العربيه السعوديه لجميع الاسر السعوديه لاول مره فى شركات الخدمات المنزليه خصم 60%




    شركة نقل عفش بجازان


    شركة مكافحه حشرات بجازان


    شركة تنظيف بجازان


    شركة عزل اسطح بجازان


    شركة تنظيف موكت بابها



    شركة كشف تسريبات المياه بابها







    ردحذف
  2. شركة الياسمينة للخدمات المنزلية - أفضل شركة رائدة فى مجال مكافحة الحشرات ورش المبيدات بجدة خدمة ممتازة وأسعار فى متناول الجميع ونقوم برش حشرات العتة وبق الفراش والنمل الابيض والصراصير والفئران بأفضل المبيدات الحشرية الحديثة الامنة على الصحة.
    شركة رش مبيدات بجدة
    شركة مكافحة حشرات بجدة
    شركة مكافحة الفئران بجدة
    شركة مكافحة البق بجدة
    شركة مكافحة الصراصير بجدة
    شركة مكافحة النمل الابيض بجدة
    شركة مكافحة بق الفراش بجدة
    شركة مكافحة العتة بجدة

    ردحذف
  3. طرق تنظيف المفروشات من خلال شركة تنظيف بمكة :
    • ولكن هناك بعض الطرق الأخرى التي تحقق نفس النتائج تقريباً وهي من خلال استخدام سائل خاص بتنظيف المفروشات فى شركة نظافة بمكة ويتم استخدام فرشاة متوسطة الحجم ويتم تفريش السطح الخارجي للانتريةأو الصالون والمراتب فى شركة تنظيف منازل بمكة جيداً ثم تترك الرغوة قليلاً عليه ومن ثم يتم استخدام فوطة نظيفة مبللة بالماء ويتم تمريرها عدة مرات على المفروشات حتى يتم إزالة الرغوة بالكامل وتترك حتى تجف في الهواء الطلق أيضاً وفي حالة الجلسات العربية مع شركة تنظيف بالبخار بمكة والكنب يتم إزالة المفروشات وغسلها في غسالة الملابس وتركب مرة أخرى بكل سهولة وكل شىء فى الفلل ستقوم بتنظيف شركة تنظيف فلل بمكة أفضل شركات النظافة العامة بمكة .

    ردحذف
  4. شركة سما الصقر
    نحن متخصصون في أعمال كشف التسربات المياة في الرياض وكذلك في أعمال الترميمات وأعمال ترميمات السباكة وأعمال الدهانات وتنفيذ أحدث أنواع الديكورات , وكذلك متخصصون في أعمال العزل الحراري للأسطح والعزل المائي لأسطح العقارات والفلل في الرياض وعموم أنحاء المملكة العربية السعودية
    افضل شركة ترميم بالرياض
    شركة ترميم
    شركة كشف تسربات المياه بالرياض
    ترميم حمامات
    كشف تسربات المياة بالرياض
    شركة ترميم حمامات
    شركة ترميم فلل بالرياض
    شركة كشف تسربات مياه بالرياض
    كشف تسربات بالرياض
    شركة ترميم منازل بالرياض

    ردحذف