السبت، 3 مارس 2018

شباب لعوينات للمدونة: نفتقد بنية تحتية رياضية ونأمل في لفتة رسمية

الدكتور جمال ولد محمد فاضل  رئيس منسقية شباب لعوبنات

لعوينات / جيكني / قال رئيس منسقية شباب "أعوينات أزبل" الدكتور جمال ولد محمد فاضل إن المركز الإداري يفتقد بنية تحتية رياضية وثقافية ويأملون في لفتة رسمية من الدولة.



وأضاف ولد محمد فاضل في مقابلة مع "مدونة جيكني" إن المنسقية حققت جملة من المطالب منها كهربة المركز الإداري، ومداومة الطبيب الرئيسي فيه ، وامداده بشبكة مائية ويتوقون إلى تحقيق المزيد.


وفيما يلي نص المقابلة 



مدونة جيكني: في البداية حبذا لو قدمتم لنا لمحة تاريخية عن مسار نشأة منسقية شباب لعوينات؟

رئيس المنسقية : في البداية أشكركم على إتاحة الفرصة وعن منسقية شباب لعوينات فهي إطار شبابي ثقافي ورياضي تأسست 2013 نتيجة ظرفية معينة كانت تعيشها المدينة من حرمان أبنائها من خدمات المياه الطاقة والصحة والتعليم وهوأمر طبيعي أن يولد وعيا وإحساسا بالتهميش وردات الفعل.نلأتأن



وسعيا منها لرفع هذه التحديات قامت المنسقية بعدة أنشطة نضالية منها تنظيم وقفات أمام القصر الرئاسي ووكالة النفاذ الشامل ، والوزارات ولقاء عدة شخصيات وطنية واستمر النضال حتي التقينا برئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز في جيكني.


وحققت المنسقية بعض المطالب والتي شيئا ما نود زيادتها ولكن كانت على النحو التالي :
توسعة شبكة مياه بدون الطموح الذي كنا نتوق إليه
إنارة المدينة
افتتاح الثانوية
وجود طبيب دائم في المركز


مدونة جيكني:ما أبرز الأدوار التي تقوم بها المنسقية على مستوى المركز الإداري؟


رئيس المنسقية :نقوم بسلسلة أنشطة سنوية رياضية وخدمية حيث أننا في السنة قبل الماضية  قمنا بتكريم الشباب المتميزين دراسيا من أجل حث الأجيال على التعلم ودفع الأباء إلى مزيد من الاهتمام بأبنائهم.



وفي السنة الماضية قمنا بترميم مستوصف المدينة وانشاء أعرشة وربطها بطرق اسمنتية بغية الإسهام في خدمة السكان علاوة على تنظيف السوق المركزي وتقسيم نسخ من البكالوريا على التلاميذ المشاركين في البكالوريا من أجل مساعدتهم.




مدونة جيكني: من وجهة نظركم ماهي أبرز التحديات المطروحة في المركز الإداري ؟ ومالأولويات الملحة منها؟



رئيس المنسقية :يعود تأسيس لعوينات إلى  1954 م وهي نقطة استراتجية تقع بين ولايتين وبوابة كل واحد منهما على حدة وهي تربط بين موريتانيا ومالي من جهة عن طريق لعوينات جيكني.



لعوينات لديها الكثير من الأبناء من الأطر من أطباء ومعلمين إداريين وقضاة واقتصاديين وتتوفر على كل هذه الكوادر والدولة لم تعط للأعوينات ما يستحقون.


مدونة جيكني: هل لديكم تنسيق مع شباب جيكني؟ 



رئيس المنسقية: لاتنسيق مباشر بيننا وشباب جيكني ونعمل بصفة مستقلة ومن أجل لعوينات لكن يدنا ممدودة إلى كل من له فكرة أو رأي أو إرادة مايمكن أن يدفع بعجلة التنمية ومستعدون مع كل شريك يقدم فكرة ايجابية.


مدونة جيكني: كيف تنظرون إلى واقع التعليم في لعوينات؟

رئيس المنسقية :واقع التعليم هو كباقي مدن الداخل واقع مترهل شيئا ما أتحدث إليك والبكالوريا تنظم منذ سنين فقط في لعوينات وحصل 8 تلاميذ على البكالوريا والحمد لله هم اليوم أطر

 والمشكلة ليست في لعوينات بل في الدولة والتي أغلقت الثانوية  أنذاك ولم تعد فتحها إلا السنة الماضية ونأمل في أن تقدم الدولة لعوينات ماتستحق.

لعوينات تتوفر على 3 مدارس أساسية واعدادية واحدة بها 4 أقسام وعدد الناجحين في ختم الدروس الأساسية بلغ 102 أمام قسم واحد



مدونة جيكني : تحدثوا لنا عن واقع الرياضة والثقافة في المركز؟

رئيس المنسقية : نقوم دوما بتنظيم بطولة سنوية ويمنح الفائز كأسا من قبل منسقية شباب لعوينات ، كما ننظم ودروات تكوينية للتلاميذ الذين يشاركون في البكالوريا.

ومن أهم التحديات التي تواجه الشباب في المركز هو انعدام ملاعب ودور للثقافة وبالجملة غياب البنية التحتية الرياضية.



مدونة جيكني : شكرا جزيلا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق