السبت، 17 فبراير 2018

الشاعر أماأعلى حاجب للمدونة: واقع جيكني رديئي وشبابه في غيه سادر

الشاعر الشهير أما أعلى حاجب أثناء حديثه لمدونة جيكني

قال الشاعر الشاب الشهير أما على حاجب إن واقع مقاطعة جيكني رديئ ، وشباب المقاطعة في غيه سادر يغني كل على ليلاه وحيدا ، ولم تستطع الثقافة أن تجمعهم، وإن الحاجز الأساسي في عدم نجاح شباب المقاطعة في تشكيل الجمعيات الشبابية هو السياسة.



وأضاف الشاعر في أول مقابلة من نوعها مع "مدونة جيكني" ستنشر لاحقا إن المقاطعة على غرار نظيراتها في عموم التراب الوطني تعيش ركودا ثقافيا لا نظير له مضيفا "تخيل مقاطعة لا توجد فيها مكتبة واحدة  -أقصد مكتبة عامة  -

ونبه الشاعر إلى أن مقاطعة جيكني لاتقام بها أماسي شعرية ، ولاندوات متمحضة للثقافة ، منبها إلى أن من أسماهم ب"البراعم" لهم أو بعضهم مستقبل زاهر يحاول بالوصاية من البعض إقامة أنشطة تستحق في شكلها الشكر لكنها في الأساس غير متمخضة للثقافة.


وعن مقترحه في تطوير العمل الثقافي في جيكني أجاب الشاعر أما أعلي حاجب أن التطوير يتطلب وجود كيان مهتم بالثقافة يدعوا لها ويهتم بها قائلا " أنا ليمكني أن أدعوا امرؤا القيس مثلا لأمسية شعرية ف جيكني ...

وعندما أقدم دعوة لأحد الأساتذة أو العلماء أو الشيوخ يسألني" هذه أي جهة أو أي قبيلة أو أي كيان سياسي امعدلها هذه كارثة في لا وعي الجماهير في المقاطعة ، ولايوجد شيئ أو نشاط متمحض للثقافة يعني لا يوجد لوجه الله وهذا لعمري كارثة حسب تعبيره.



ملاحظة: ستنشر لاحقا نص المقابلة في صباح الأحد بإذن الله


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق