الجمعة، 12 يناير 2018

ولد عبدي: كلما عين أحد أطر المقاطعة تصرف كتصفية الحسابات


المهندس والسياسي إدوم ولد عبدي أثناء مقابلة مدونة جيكني
قال الإطار البارز والوجه السياسي إدوم ولد لبو ولد عبدي إنه كلما عين أحد أطر مقاطعة جيكني التفت حوله بعض القوى وتصرف بشكل يشبه تصفية الحسابات.





وأضاف ولد عبدي في مقابلة حصرية مع "مدونة جيكني" إن تهميش المقاطعة تتحمل مسؤولياته الأنظمة المركزية وليست محليا.

وفيما يلي نص المقابلة:

نص أسئلة المقابلة

مدونة جيكني:في البداية نود منكم تقديم بطاقة تعريف شخصية عنكم؟

ولد عبدي : في البداية أود أن أشكركم على إتاحة الفرصة وفي البداية الاسم الكامل محمد المصطفي الملقب إدوم ولد لبو ولد عبدي مهندس في الإحصاء من المدرسة العليا للإحصاء والاقتصاد بساحل العاج.

وقد تلقيت التعليم العالي والفني في مركز الدراسات الديمغرافية والاجتماعية والمدرسة العليا لتكوين الأطر والاقتصاد ومدرسة تكوين الأطر بالكامرون.

وقد تلقيت تعليمي الإبتدائي بمقاطعة جيكني والإعدادي في النعمة والثانوي في نواكشوط.


مدونة جيكني :بودنا التعرف على المناصب التي توليتموها في مشواركم الوظيفي؟

إدم ولد عبدي : وبخصوص المسار الوظيفي فأنا موظف في الوظيفة العمومية من السلك "أ" وشغلت منصب رئيس قسم فني للإحصاء الزراعي ثم رئيس قطاع المتابعة والتي تضم خلية التخطيط قم المدير المساعد لإدارة السياسات ثم المستشار الفني لوزير التنمية الريفية ثم ممثل المقيم لدول الساحل ، ومن ثم أمين عام وزارة الزراعة ثم أمين عام وزارة الإعلام.

ثم نسقت العديد من الدراسات الفنية وشاركت في 15 دورة تكوينية متخصصة حصلت فيها على شهادات على المستوى السياسي شغلت فيها منصب أمين عام قسم توجنين في الحزب الجمهوري ثم عضو اتحادية نواكشوط ثم الأمين الدائم لحزب الوئام والآن أمين عام مؤسسة المعارضة


مدونة جيكني :لماذا جيكني دوما مهمشة؟


إدوم ولد عبدي:عندما قررت الالتحاق بالسياسة فضلت نواكشوط والعمل على المستوى الوطني الشيئ الذي أبعدني عن التجاذبات المحلية لأني أؤمن إيمانا حقيقيا بمعني الأخوة والقرابة وهما شيئان تتعزز المحافظة عليهما كلما نأيت بنفسك عن الخوض في أمور ربما لاتخدم المصلحة العامة



مدونة جيكني :لماذا دوما شباب جيكني منقسمين وعاجزين عن لم الشمل؟

إدوم ولد عبدي :لقد عرف شباب المقاطعة عدة محاولات من أجل سماع صوته وربما لم يحظ بأن يحقق مايصبو إليه لأن الوعي كان محدودا والمناخ العام لايساعد على ذلك عكس هذا الزمن الذي تعددت فرص الفرص.



مدونة جيكني :لماذا المقاطعة مهمشة وأبنائها تلاحقهم تهمة اهمالها؟

إدوم عبدي: إن تهميش المقاطعة راجع إلى سياسات الأنظمة المركزية أكثر مما هو محلي ، وحينما يتحسن الوعي في تلك المناطق سوف بالضرورة تتحسن أوضاع الساكنة في المقاطعة.

ومن هنا يلعب الشباب دورا رياديا في تهيئة وفرض الكفاءات المحلية بعيد عن الحسابات الضيقة.

وقد  تأثرت المقاطعة ككل المقاطعات بالتعيينات الحكومية فكلما عين أحد أطرها تلتف من حوله بعض القوى ومن حين لأخر يتطلب منه ذلك الرجوع إلى الوزراء في التصرفات التي هي أقرب إلى تصفية الحسابات تارة مع ماهو معلوم  وتارة مع التاريخ.

مدونة جيكني :تنشطون في حزب الوئام وتصفون أنفسكم بالمعارضة المسؤولة غير أن النظام غالبا مايهينكم وتبتلعون الإهانة هل ترتهنون لأجندات خاصة؟

         إدوم ولد عبدي: إن حزب الوئام الذي حصل لي الشرف أن أكون من مؤسيسه

ضمن مجموعة من الأطر كنا داعمين رئاسته الأخ والصديق الزين ولد زيدان في 2007 قرر أن يناضل في صفوف المعارضة وترأس تنظيمها أنذاك ، وبادر  في قبول حوار مع هذا النظام من أجل تحسين الدمقراطية وتخفيف الاحتقان والمساهمة في توطيد الدمقراطية والمحافظة على الوحدة الوطنية واللحمة الاجتماعية.

وقد شاركنا في كل الحوارات من هذا المنطلق مع الاحتفاظ بحقنا في نقد متى ماتبين لنا أنه يستحق ذلك طبعا منهجيتنا الوسطية لم تعد في الموعد ، شاركنا في أول انتخابات تشريعية وبلدية تحالفنا في ثلاث دوائر مع أحزاب المعارضة الشيئ الذي يغيب دوما عن المتتبعين ، ومن تلك الأحزاب تواصل في جيكني والصواب والتحالف في دوائر أخرى، وحققنا 10 نواب و 12 عمدة و228 مستشار بلدي.



مدونة جيكني : هل لمؤسسة المعارضة دور ؟ وأنتم ترأسون أمانتها العامة؟


إدوم ولد عبدي : فيما يتعلق بمؤسسة المعارضة أل إلينا في الحزب حسب نظام مؤسسة المعارضة بوصفنا ثاني حزب معارض ممثل في الجمعية الوطنية ولكن المؤسسة عطلت من طرف الحكومة فيما يتعلق بتوقع المقرر التطبيقي للقانون المنشئ للمؤسسة رفضت الحكومة اعطاء المعلومات مخالفة بذلك القوانين في حكومة بلد متخلف لايؤمن لا بالدمقراطية ولا باحترام القانون.


وإن البيانات والندوات والخرحات الخرجات المرئية والمسموعة والمكتوبة تعد من الوسائل المتاحة للمعارضة ككل مع العلم أن الانجازات من دور الحكومات والاخفاقات إن حصلت يأتي الإعلام ليكشفها من أجل الضغط علي الحكومة حتى لايضيع حق الشعب.

مدونة جيكني : شكرا جزيلا لكم 



إعداد الصحفي : سيد ابراهيم ولد الداه / مدير مدونة جيكني بموريتانيا

إدوم ولد عبدي هو أحد رموز مقاطعة جيكني البارزين وشغل مناصب سامية وتدرج فيها وتأتي مقابلته ضمن سلسلة مقابلات تعتزم المدونة اجرائها مع أبناء المقاطعة من أجل تسليط الضوء عليهم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق