الجمعة، 26 يناير 2018

ولد مولاي عبد الله :انخراط جميع الشباب في جيكني بشكل متعصب ليس جيدا

الدكتور محمد فال ولد مولاي أحمد في حديثه لمدونة جيكني
قال الدكتور محمد فال ولد مولاي عبد الله إن انخراط شباب جيكني بشكل متعصب في السياسة ليس أمرا جيدا بحسب تعبيره.




وأضاف ولد مولاي عبد الله  - وهو أحد الشخصيات العلمية المرموقة الموجود حاليا بالمملكة المغربية والحاصل على دكتوراه في الفيزياء - ـإن أولوية الشباب ينبغي أن تكون التعليم ونشر ثقافة العلم ، وتشكيل النوادي الثقافية والأدبية في فترة العطلة  مما يبقيهم دوما في خندق العلم.


وأعلن الدكتور في مقابلة حصرية مع "مدونة جيكني" ستنشر لاحقا أنه متضامن مع تلاميذ جيكني  وثمن اللفتة التي قوبلت بها مظاهراتهم ويتمني أن تفضي إلى حل جذري لمشكلتهم.


ونبه الدكتور إلى أن مشكلة التعليم في جيكني لن تكون باستجلاب الأساتذة وإنما توجه أبناء المقاطعة إلى هذه التخصصات والرجوع إلى المقاطعة للتدريس فيها  بعد التخرج مستعرضا تجربته الدراسية في تمبدغه التي وصف ثانويتها في فترته بالمتميزة لكنها انهارت فيما حافظت ثانوية لعيون على تميزها منبها إلى أن الفرق هو أن ثانوية تمبدعه تعتمد على أساتذة ليسوا من المقاطعة فيما تعتمد لعيون على أساتذتها.



وأعلن الدكتور عن انشغاله بالبحث العلمي في هذع الفترة لزيادة اسهاماته في هذا المجال.

وتحدث الدكتور في المقابلة الشاملة عن مساره الدراسي والفيزياء وبحوثه ورؤيته لواقع المقاطعة ومستقبله.



الدكتور محمد فال ولد مولاي عبد الله ولد عبد المالك هو أول شاب من المقاطعة يحصل على الدكتوراه في مادة الفيزياء عن أطروحته حول الإنكسار الجزئي من المستوى الثاني إلى الأول الذي يمكننا أن من التوليف بين التناظرات الفائقة ذات المستوى الثاني والنموذج المعياري بإشراف مؤطرين معروفين ولديهم سمعة عالمية كبيرة في المجال 


 وقدم الدكتور دراستين بحثييتين نشرتا في مجلتين دولتين متخصصتين عريقتين ولديه بحث ثالث في طريق النشر.









ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق